-->
28317895172246656
recent
مواضيع جديدة

المتابعون

الحمل بتوأم : عوامل ونصائح تساعدك على الحمل بتوأم

الخط

كيف أحمل بتوأم ؟ ( زيادة فرص الحمل بتوأم )


كيف أحمل بتوأم ؟ ( زيادة فرص الحمل بتوأم )
كيف أحمل بتوأم ؟



إنجاب توأم هو حلم الكثير من الأزواج، و نسبة حدوث حمل بتوأم طبيعي هي نسبة ضئيلة تتمثل في 3% فقط، لكن مع تطور العلم والطب الحديث أصبح من الممكن للمرأة زيادة فرصة الحمل بتوأم وذلك عن طريق عدة طرق منها التلقيح الصناعي الذي يرفع نسبة حدوث حمل بتوأم إلى 40%، أو عن طريق اتباع بعد الارشادات والخطوات التي تساعد على حدوث حمل بتوأم طبيعي، وهذه أهم النصائح والعوامل التي تحتاجينها إذا كنتي من الراغبين في الحمل بتوأم.

عوامل تساعد على الحمل بتوأم :


الفيتامينات : تعتبر جميع الفيتامينات مهمة وكل من لها نقص في أي فيتامين تكون فرصها أقل في الحمل بتوأم، وتعد مكملات حمض الفوليك المتوفرة في الصيدليات من أهم ما ينصح به لزيادة فرص الحمل بتوأم و يمنع أيضا التشوهات الخلقية، ويستحسن استشارة الطبيب قبل استعماله ويفضل تناولها لمدة ثلاثين يومياً قبل الحمل وعدم تجاوز 1000 مليجرام في اليوم.

العمر : صحيح أن المرأة كلما كبرت في السن كلما انخفضت نسبة قدرتها على الحمل العادي، لكن في حالة حدوثه فإن فرص الحمل بتوأم تكون كبيرة في الكثير من الحالات وهذا بسبب بعض التغيرات الهرمونية التي تصيب المرأة في تلك المرحلة والتي تؤدي إلى تحفيز إنتاج المزيد من البويضات في عملية الإباضة.

البنية الجسدية : بيّنت العديد من الدراسات أن المرأة التي يتجاوز مؤشر كتلة الجسم لديها 30 تكون فرص حملها بتوأم مرتفعة، لأن زيادة نسبة الدهون في جسمها يحفز إنتاج هرمون الإستروجين، والذي يساهم في تحفيز الإباضة وإنتاج أكبر من بويضة.

الأطعمة : استهلاك المأكولات الغنية بالعناصر الغذائية الهامة هو أمر أساسي لزيادة فرص انجاب توأم وهذا يخص الزوجان معا، لذلك ينصح بتناول كل الأطعمة التي تساهم في إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجل أو تساعد على زيادة مستوى الخصوبة عند المرأة، كتناول المحار والألبان والفواكه وتناول زيت حبوب القمح، وينصح أخذ غذاء متوازن وبكميات مناسبة

استخدام تقنيات طبية : ساهم تقدم الطب الحديث كثيرا في ارتفاع نسبة الحمل بتوأم وذلك بعد التوصل للعديد من التقنيات التي يمكن استخدامها وأهمها تقنيات التخصيب الموجودة في المختبرات أو التلقيح الاصطناعي وكذلك زرع بويضات من أجل رفع احتمال حدوث حمل بتوأم أو عن طريق أدوية الخصوبة.

مخاطر الحمل بتوأم :


قد ينتج عن الحمل بتوأم الكثير من المضاعفات الصحية التي ترتفع خطورتها في حالة الإهمال أو الإسعاف المتأخر ومنها :

* سكريّ الحمل : يزداد خطر الإصابة بمرض سكري الحمل عند الحمل بتوأم، وذلك بسبب ارتفاع نسبة سكر الدم عند المرأة الحامل، وينصح باتباع الطرق العلاجية للسيطرة على هذه الحالة قبل ظهور مضاعفات صحية خطيرة على الأم والجنين.

* ارتفاع ضغط الدم : يجب على المرأة الحامل إجراء اختبارات دورية عند الطبيب لقياس ضغط الدم ومن اجل الكشف المبكر في حالة ارتفاعه، لأنها تكون أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم في حالة الحمل بأكثر من طفل.

* الولادة المبكرة : ترتفع نسبة الولادة المبكرة أي قبل 37 أسبوع من الحمل بما يزيد عن 50% في حالة الحمل بتوأم، ويرجى زيارة الطبيب بسرعة في حالة ظهور أي علامات للولادة المبكرة.

* الولادة القيصرية : يمكن للأم الحامل بتوأم أن تلد بطريقة عادية لكن نسبة الولادة القيصرية تبقى مرتفعة، وهناك بعض الحالات التي تتم فيها ولادة الجنين الأول عادي والثاني عن طريق الولادة القيصرية.




ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة