-->
28317895172246656
recent
مواضيع جديدة

المتابعون

علاج فطريات الاظافر بالطرق الطبية والطبيعية

الخط

علاج فطريات الاظافر (اعراض اسباب مضاعفات وطرق الوقاية)

فطريات الاظافر، اعراض فطريات الاظافر، اسباب ظهور فطريات الاظافر، مضاعفات فطريات الاظافر، العلاج الطبي لفطريات الاظافر، العلاج المنزلي لفطريات الاظافر، الوقاية من فطريات الاظافر
علاج فطريات الاظافر بالطرق الطبية والطبيعية


محتويات الموضوع


  1. فطريات الاظافر
  2. اعراض فطريات الاظافر
  3. اسباب ظهور فطريات الاظافر
  4. مضاعفات فطريات الاظافر
  5. العلاج الطبي لفطريات الاظافر
  6. العلاج المنزلي لفطريات الاظافر
  7. الوقاية من فطريات الاظافر



1 - فطريات الاظافر


فطريات الأظافر، والمعروفة طبيًا باسم "الفُطارٌ الظُفُرِيّ" وهي بقع بيضاء او صفراء تتظهر في مقدمة الاظافر، وقد تظهر في اظافر اليد او القدم. و عندما تنتشر بشكل أكبر يتغير لون الظفر ويتشوه شكله.

الفطار الظفري هو ظاهرة شائعة جدا وتقلق الكثيرين, لكن بالإمكان معالجتها بوسائل مختلفة وعديدة بالرغم من أن مرض فطريات الأظافر من الأمراض الصعبة في علاجها؛ لأنه من الصعب الحفاظ على جفاف المنطقة المصابة من حيث النظافة الشخصية اليومية، ولأن مظهر الأظافر يكون أيضا بشع؛ نتيجة تحول مظهر الأظافر لشكل سميك ولون أصفر غامق، والأمر الذي يثير القلق عند ترك هذه الأظافر دون علاج، فربما تتدهور الحالة إلى حد فقدان كامل للظفر، لهذا السبب، فإنه من الأهمية البحث عن العلاج منذ ظهور العدوى في بدايته.
والسبب الرئيسي لظهور ونمو هذه الفطريات هو الرطوبة، إذ يتعرض معظم المصابين للعدوى في حمامات السباحة، والبيئة الأكثر ملاءمة لنموها هي تلك الرطبة والدافئة بالضبط كما في الأحذية الرياضية الرطبة، كذلك ارتداء الأحذية لفترات طويلة وتعرق القدم وعدم تهويتها تساهم في نمو وانتشار فطريات الأظافر.


2 - اعراض فطريات الاظافر


يصبح الظفر هشًا ومتفتتًا، حيث يتكسر إلى قطع متباعدة بشكل تام، كما يصاب أيضا الجلد المحيط بالظفر أحيانًا، إذ يصبح متشققًا حاكا أو محمرًا ومتورمًا.
تظهر الأعراض على هيئة تغير في هيئة الظفر، وقد يأخذ الالتهاب عدة أشكال حيث يبدأ الالتهاب عند طرف الظفر الملاصق للجلد وينتشر إلى الأسفل وهو أكثر أنواع الالتهاب انتشارا او يبدأ الالتهاب عند جذر الظفر وينتشر إلى الأعلى، وهو أقل الأنواع انتشارا، يحدث عادة عند المرضى المصابون بضعف جهاز المناعة. و كذلك تكون اعراض فطريات الاظافر عند الضغط على الأصبع أو الظفر المتأذي فيحس الانسان بالألم و الانزعاج و كذا عند تشوه الظفر وسماكته، وقد يأخذ مظهرًا غير طبيعي ومن الصعب تقليمه (قصّه).


3 - اسباب ظهور فطريات الاظافر


من أسباب ظهور فطريات الاظافر هي :

- ارتداء الأحذية طويلا والذي يتسبب في تعرق القدمين.
-ارتداء أحذية غير مهوية أو جوارب لا تمتص العرق.
- التجول حافي القدمين في الأماكن التي يحتمل انتشار الفطريات فيها، كأماكن الاستحمام وغرف تبديل الملابس والصالات الرياضية.
- التقدم في السن:  مع تقدم السن يحصل انخفاض في تدفق الدم إلى الظفر وتصبح وتيرة تبدل الأظافر أبطأ ولذلك يرتفع احتمال الإصابة بالفطار الظفري.
- عدم الحفاظ على نظافة القدمين وجفافهما.
- وجود أمراض كداء السكري، ضعف المناعة، الصدفية أو داء الشرايين المحيطية.
- حدوث ضرر أو أذية او عيب في الظفر بسبب إصابة معينة أو تلوث.

موضوع قد يهمك : حساسية الأنف : أعراض، أسباب، أنواع، وطرق علاج حساسية الأنف


4 - مضاعفات فطريات الاظافر


يمكن أن تتسبب الحالات الشديدة من فطريات الأظافر في الشعور بالألم الشديد، وأيضا في حدوث تلف دائم للأظافر، ويمكن أن تؤدي إلى حدوث عدوى خطيرة تنتقل إلى مناطق أخرى خارج القدم، وذلك في حالة ضعف في جهاز المناعة و هنا قد يدخل الفطار إلى مجرى الدم مسببا التهابا عاما في الجسم أو في حالة استهلاك بعض الأدوية  أو عند الاصابة بمرض السكري الذي يقل مستوى الدم وكذلك الأعصاب الموجودة بالقدم، و بهذا تكون أكثر عرضة للإصابة بعدوى الجلد البكتيرية (التهاب النسيج الخلوي)، وفي حالة حدوث إصابة ولو صغيرة في القدم، فقد تؤدي لحدوث العديد من المضاعفات الخطيرة، لذا فمن الضروري زيارة الطبيب اذا اصيب بفطريات الاظافر و كان مصاب بداء السكري.


5 - العلاج الطبي لفطريات الاظافر


يعتمد علاج الحالة على مدى حدتها، وكذلك على نوع الفطريات ، وقد يستغرق الأمر عدة أشهر حتى تظهر نتيجة العلاج، وحتى في حالة تحسن العدوى، فإن حدوثها مرة أخرى يعتبر من الأمور المحتملة، ولن تستطيع معرفة العلاج إلا بعد أن ينمو الظفر بالكامل.
فعند العلاج سيقوم الطبيب بفحص أظافرك، وربما يقوم الطبيب بأخذ عينة من الطبقات المتراكمة تحت الأظافر، ومن ثم يقوم بإرسالها للمعمل من أجل التعرف على نوع الفطريات الموجودة والمسببة للعدوى، و من العلاجات الطبية لفطريات الاظافر :
- الأدوية.
- كريم الأظافر الطبي.
- مضادات الفطريات الفموية.
- طلاء الأظافر الطبي.
- الجراحة.


6 - العلاج المنزلي لفطريات الاظافر


 - خل التفاح لعلاج فطريات الاظافر:
يحتوى خل التفاح على الحمضيات التى تقتل الفطريات، لذلك له دور فعال فى علاج فطريات الأظافر.
 نأخذ كاس من خل التفاح و كاس من الماء و نخلطهم جيدا ثم نضع الأظافر المصابة فى هذا المزيج لمدة نصف ساعة على الأقل لقتل العدوى، ويمكن تكرار هذه الوصفة مرتين فى اليوم حتى الشفاء.

- زيت شجرة الشاي والفازلين لفطريات الأظافر:
نخلط قليل من زيت شجرة الشاي مع قليل من الفازلين، و نضع الخليط على الأظافر جيداً، ثم تغطى بكيس بلاستيكي وتترك حتى الصباح.

- زيت الشاى لعلاج فطريات الاظافر:
يستخدم زيت شجرة الشاي في علاج الإلتهابات والفطريات، لتوفره على العديد من الخصائص المضادة للفطريات، حيث يعد أحد العلاجات المنزلية القوية للتخلص من فطريات الأظافر، ويمكن استخدامه عن طريق تبليل قطعة نظيفة من القطن بهذا الزيت ثم وضعها على مكان الإصابة، وبعد ذلك يتم فركها بإستخدام فرشاه أسنان، وينصح بإتباع هذه الطريقة مرتين في اليوم حتى الشفاء.

- الثوم أفضل علاج منزلي لفطريات الأظافر:
يحتوى الثوم على العديد من المواد المضادة للبكتيريا والفطريات، فيمكن استخدامه لعلاج فطريات الأظافر وذلك عن طريق اضافة القليل من الخل إلى الثوم المهروس، ثم توضع الأظافر فى هذا الخليط لمدة عشر دقائق على الأقل وبعد ذلك تشطف بالماء الفاتر للتخلص من رائحة الثوم، ويمكن تكرار هذه الطريقة يوميا للتخلص من هذه الفطريات تماما، كما يمكن تناول فصوص الثوم مع كوب من الماء أيضا فهي تحد من هذه الفطريات.

- دقيق الذرة مضاد حيوي طبيعي ضد فطريات الأظافر:
يعد دقيق الذرة أحد علاجات فطريات أظافر اليدين والقدم، و ذلك بمزج كاس من دقيق الذرة مع 8 كؤوس من الماء جيدا و تركه لمدة ساعة واحدة ثم اغمري القدم المصابة (أو القدمين أو اليدين) في الخليط لمدة نصف ساعة أو أكثر.
هذه الطريقة مفيدة وفعالة جداً بحيث يمكن الإستفادة منها مرة كل اسبوع، او مرة يومياً حسب مدى العدوى.

- زيت الخزامى لعلاج حالات فطريات الأظافر البسيطة:
لزيت الخزامى خصائص مضادة للفطريات تجعله علاج فعال لحالات فطريات الأظافر الخفيفة، كما انه يعالج التهابات الجلد. و ذلك بوضع بضع قطرات من زيت الخزامى على الأظافر المصابة كل ليلة لتشربها الاظافر  طوال الليل، و يمكن ارتداء جوارب من الصوف او القطن الطبيعي الكامل لمنع الزيت من ان يمسح اثناء النوم، و يجب التأكد من عدم استخدام الجوارب المصنوعة من الألياف الاصطناعية لأن هذا سوف يؤدي إلا إلى تفاقم العدوى.


7 - الوقاية من فطريات الاظافر


  • الحرص على تجفيف شامل وأساسي لكفتي القدمين والأظافر بعد الاستحمام.
  • الحرص على أقصى درجة ممكنة من تهوية القدمين، بواسطة انتعال أحذية مهواة أو صنادل.
  • الإبقاء على الأظافر قصيرة قدر الإمكان فإنه يساعد الأمر على تقليل الضغط على الأظافر.
  • عدم المشي حفاة الأقدام في الأماكن العامة والرطبة.
  • على الأشخاص العاملين في بيئة رطبة استعمال جوارب تمتص للعرق وقفازات لليدين.
  • الحرص على غسل اليدين بعد لمس ظفر مصاب.
  • يوصى باستعمال مستحضرات وقائية يمكن رشها في داخل الحذاء أو على القدم لدى الأشخاص المعرَضين لإصابة متكررة بالفطريات.
  • استخدام الكريمات التي تحتوي على اليروريا، وفي حالة كنت تعاني من ضعف تيار الدم المتجه للقدم.



ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة