-->
28317895172246656
recent
مواضيع جديدة

المتابعون

علاج البواسير بطرق طبيعية ( علاج البواسير الداخلية و البواسير الخارجية )

الخط

علاج البواسير الداخلية و البواسير الخارجية


علاج البواسير بدون جراحة - اعراض البواسير- اسباب البواسير - انواع البواسير
علاج البواسير الداخلية و البواسير الخارجية



محتويات الموضوع :
  • البواسير
  • اسباب البواسير
  • اعراض البواسير
  • انواع البواسير
  • علاج البواسير الداخلية
  • علاج البواسير الخارجية
  • علاج البواسير بطرق طبيعية
  • نصائح لعلاج البواسير


البواسير

تعتبر البواسير من أكثر المشاكل التي يعاني منها معظم الناس، وهي عبارة عن انتفاخات تصيب الاوردة في المنطقة السفلية من الشرج ما يسبب تورم في المستقيم وفي فتحة الشرج، كما أن انتفاخات البواسير تكون بأحجام مختلفة بسبب كميات الدم المتجمعة بشكل غير طبيعي في الأوردة الموجودة في منطقة الشرج، ولهذا تسبب البواسير الكثير من الألم خاصة عند الجلوس وتشكل عائقا كبيرا يمنع حتى من المشي بشكل طبيعي.

أسباب البواسير

سواء كانت البواسير موجودة داخل المستقيم أو تطورت تحت الجلد أو حول الشرج فغالبا ما تكون الأسباب راجعة ل :
- الاعتماد على نظام غذائي لا يحتوي على الألياف التي يحتاجها الجسم
- الإمساك أو الإسهال المزمن
- السمنة والوزن الزائد
- الجماع الشرجي 
- حمل الأتقال
- فترة الحمل
-التقدم في السن

اعراض البواسير

في الكثير من الحالات تكون اعراض البواسير هي :
- الشعور بالحكة أو التهيج في منطقة فتحة الشرج غالبا ما يكون بسبب البواسير
- الإحساس بألم في فتحة الشرج أثناء عملية التبرز قد يكون ناتج عن الاصابة بالبواسير
- ظهور ورم او انتفاح حول الفتحة الشرجية يكون من اعراض البواسير
- يعتبر ظهور بقع خفيفة من الدم في ورق المرحاض أثناء عملية تنظيف الشرج بعد التبرز من اعراض البواسير الداخلية

انواع البواسير

تنقسم انواع البواسير لنوعان هما البواسير الداخلية التي تنقسم بدورها لأربعة مراحل و البواسير الخارجية والتي تكون ظاهرة خارج فتحة الشرج، ويمكن الاصابة بالبواسير الداخلية والبواسير الخارجية معا وفي نفس الوقت، وفي ما يلي سنتعرف على نوع البواسير الأول والثاني :
1 - البواسير الداخلية
طرق طبيعية لعلاج البواسير الداخلية - اعراض البواسير - اسباب البواسير - انواع البواسير
البواسير الداخلية
تتواجد البواسير الداخلية عادة في المستقيم ولا يمكن رؤيتها دائما لأنها تكون في بعض الأحيان عميقة جدا وغير مرئية من فتحة الشرج لأن الوعاء الدموي المتضخم فيها موجود داخل القناة الشرجية، وتنقسم البواسير الداخلية لأربعة مراحل تبدأ من مرحلة تضخم الوعاء الدموي داخل القناة الشرجية دون تقدمه وتنتهي ببروزه خارج القناة الشرجية دون عودة.
2 - البواسير الخارجية
طرق طبيعية لعلاج البواسير الخارجية - اعراض البواسير - اسباب البواسير - انواع البواسير
البواسير الخارجية
تظهر البواسير الخارجية بشكل واضح خارج فتحة الشرج وتكون عبارة ان انتفاخات في الأوردة ناتجة عن كثرة الضغط والشد أثناء حركة الأمعاء ما يؤدي إلى تضخم الوعاء الدموي وظهوره خارج منطقة الفتحة الشرجية، وغالبا ما تظهر البواسير الخارجية عند الاصابة بالامساك أو الاسهال.

علاج البواسير الداخلية

غالبا ما تختفي البواسير الداخلية دون الحاجة إلى إجراءات طبية أو جراحة وخصوصا البواسير الداخلية في المرحلة الأولى، لكن المراحل الثلاثة الأخرى قد تحتاج للعلاج من أجل تهدئة الألم، وتنقسم طرق علاج البواسير الداخلية لقسمين :
* علاج البواسير الداخلية بطرق طبية : 
إذا كانت أعراض البواسير شديدة ولم تتحسن بعد مرور اسبوع او أكثر فقد يضطر الطبيب لاتخاد بعض الإجراءات الطبية لعلاج الباسور مثل : علاج البواسير بعملية جراحية أو عن طريق الحقن أو استعمال الربط بشريط مطاطي أو القيام بالتخثير أو ما يعرف بالكي لعلاج البواسير.
* علاج البواسير الداخلية بطرق منزلية :
توجد الكثير من الطرق العلاجية المنزلية التي تستخدم في علاج البواسير الداخلية وهذه أهمها :
  • شرب المياه بكثرة يوميا يساعد كثيرا في علاج البواسير الداخلية والتخلص من الآلام التي تنتج عنها.
  • الاعتماد على نظام غذائي غني بالألياف كالخضروات والفواكه يساهم كثيرا في الوقاية من البواسير كما يساهم في علاج البواسير الداخلية، وفي حالة عدم القدرة على تناول أطعمة غنية بالألياف يمكن الاستعانة بالطبيب الذي قد يسمح بتناول بعض الأدوية ومكملات غذائية تعوض نقص الألياف وتساعد في علاج البواسير الداخلية.
  • الاستعانة بالفازلين ووضع القليل منها في منطقة الشرج ودهن فتحتها يساعد في تسهيل عملية الإخراج والتقليل من الألم، وهذا ما يساهم في عدم تفاقم الاصابة كما يساهم في الشفاء الباكر من البواسير.
  • الجلوس في كمية كافية من الماء الدافئ وليس الساخن لمدة تتراوح بين 15 و30 دقيقة ثلاث مرات في اليوم يساعد على تقليل التورم ويريح عضلات الإخراج ويساعد في علاج البواسير الداخلية.

علاج البواسير الخارجية

لا تختلف طرق علاج البواسير الخارجية كثيرا عن البواسير الداخلية وهي أيضا تنقسم لقسمين علاج بطرق طبية وعلاج بطرق منزلية :
* علاج البواسير الخارجية بطرق منزلية : 
يمكن الاستعانة بالطرق المنزلية لعلاج البواسير الخارجية فقط في الحالات الغير الشديدة، بحيث يمكننا استخدام عدة طرق حسب الشدة مثل العلاجات العامة للبواسير التي تشمل استعمال الكريمات وكمادات الثلج في منطقة البواسير لتخفيف التورم واستخدام التحاميل المتخصصة في علاج الباسور، لكن ينصح دائما باستشارة الطبيب لتشخيص البواسير أولا قبل الشروع في أي وسيلة للعلاج.
* علاج البواسير الخارجية بطرق طبية : 
توجد طرق طبية كثيرة لعلاج البواسير الخارجية، فبعد القيام بالفحوصات والاختبارات اللازمة للتأكد من البواسير الخارجية فقد ينصح الطبيب بأحد الحلول العلاجية التالية :
  • علاج البواسير الخارجية وإزالتها عن طريق عملية استئصال البواسير.
  • الحد من البواسير الخارجية عن طريق العلاج بالشريط المطاطي.
  • علاج البواسير الخارجية عن طريق حرق أنسجة البواسير باستخدام الأشعة تحت الحمراء أو الليزر.
  • علاج البواسير الخارجية عن طريق التخثر الكهربائي.

علاج البواسير بطرق طبيعية

من افضل الطرق الطبيعة لعلاج البواسير في البيت هي :

* علاج البواسير بالثلج :
يعتبر الثلج مفيد لانقباض الأوعية الدموية ويساهم في الحد من تورمها كما أنه يخفف من الآلام الناتجة عنها، لذلك يستخدم كثيرا في علاج البواسير، وذلك بوضع قطعة من الثلج في لفافة من الثوب أو القماش ووضعها على مكان البواسير لمدة 10 دقائق مع تكرار العملية لأكثر من مرة في اليوم.

* علاج البواسير بعصير الليمون :
شرب عصير الليمون مفيد جدا لعلاج البواسير لأنه يقوي الشعيرات الدموية ويخفف من الشعور بألم البواسير، وينصح بعصر نصف ليمونة في كأس من الحليب الدافئ وشربها مرتين في اليوم، كما توجد طرق أخرى لعلاج البواسير بعصير الليمون كخلط ربع ملعقة من عصير الليمون وعصير النعناع مع القليل من الزنجيل والعسل ودهن منطقة البواسير مرة في اليوم.

* علاج البواسير بالألوفيرا :
تستخدم الألوفيرا لعلاج البواسير عن طريق وضع كمية قليلة على منطقة الشرج، وتدليك الفتحة ببطئ فهذا يساعد كثيرا تقليل الشعور بالحرقة وتخفيف الألم كما يساعد على التخلص من حكة البواسير.

* علاج البواسير بزيت الزيتون :
من أكثر الطرق الطبيعية استخداما لعلاج البواسير هو علاج البواسير بزيت الزيتون سواء كان عن طريق شرب زيت الزيتون أو عن طريق وضع قطرات الزيت مباشرة في أصابع اليد ودهن الشرج ومنطقة البواسير، وذلك للفوائد المهمة التي تحتويها زيت الزيتون فهي تساعد على انقباض الاوعية الدموية الملتهبة والتقليل من التورم كما أنها تزيل انتفاخات فتحة الشرج وتسكن من أوجاع القروح الموجودة حولها، وهذا ما قد يجعلها افضل طريقة طبيعية لعلاج البواسير الخارجية.

* علاج البواسير بزيت اللوز :
يعتبر زيت اللوز من اهم الطرق فى علاج البواسير وخصوصا البواسير الخارجية لأنه يتميز بخصائص مهمة تعمل على ترطيب الاوعية الدموية ما يؤدي إلى امتصاص وتقليل حجمها، وطريقة استخدامه هي غمر أو تغميس قطعة من القطن في زيت اللوز ودهن منطقة البواسير، ولتخفيف الآلام يمكن تكرار العملية لأكثر من مرة في اليوم.

* علاج البواسير بخل التفاح :
يمكن لخل التفاح أن يساعد على تقليص وانكماش الاوعية الدموية المنتفخة، كما أنه يساعد على الحد من التورم والاحمرار الناتج عن البواسير، وقبل استخدام خل التفاح كعلاج للبواسير يرجى التحقق من جودته ومن أنه خل مفلتر وغير مبستر للحصول على نتائج جيدة وسريعة، وطريقة استعمال خل التفاح في علاج البواسير تكون إما عن طريق تناوله مع احد الأطعمة أو مع الشاي، أو عن طريق غمر قطعة من القطن في خل التفاح ووضعها فوق منطقة البواسير، وبالرغم من وجود العديد من الشهادات الايجابية إلا أننا نريد أن ننوه أنه لا توجد دراسات كافية تدعم استخدام خل التفاح في علاج البواسير لذلك يرجى استشارة الطبيب قبل البدئ في استعماله.

نصائح لعلاج البواسير

  • الإكثار من تناول الاطعمة الغنية بالخضروات والفواكه لأنها غنية بالألياف وتجنب الاصابة بالامساك.
  • الإكثار من شرب المياه ويستحسن شرب 10 اكواب من المياه يوميا.
  • القيام بتمارين رياضية لتخفيف الوزن لأن الدهون المتراكمة حول البطن تزيد من الضغط على الأوردة وتزيد من فرص الاصابة بالبواسير.
  • الابتعاد عن الادوية التي تسبب الاسهال لأنها لا تساعد على علاج البواسير.
  • عدم التأخر عن العلاج الفوري عند الاصابة بالاسهال او الامساك لانها تساهم في تفاقم البواسير.
  • تجنب تناول الاطعمة الحارة أو التي تحتوي على الكثير من التوابل لأنها تؤدي إلى زيادة حدة أعراض البواسير.

خلاصة
وهكذا نكون قد انتهينا من تقديم موضوع شامل حول البواسير يضم نصائح ومعلومات مهمة بالاضافة لطرق علاجية مشهورة ومختلفة، وكل هذا من أجل العلم والاستفادة و ننصح دائما باستشارة الطبيب وأهل الاختصاص قبل اتباع أي طرق علاجية أو البدئ فيها، نتمنى أن يعجبكم الموضوع وإذا كان لديك أي سؤال، فكرة أو رأي متعلق بالبواسير المرجوا مشاركته في تعليق لتعم الفائدة.


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة