-->
28317895172246656
recent
مواضيع جديدة

المتابعون

تمارين رياضية مهمة للحفاظ على صحة الأطفال والرضع

الخط

تمارين رياضية مهمة للحفاظ على صحة الأطفال والرضع

تمارين رياضية للأطفال والرضع
تمارين مهمة لصحة الأطفال




الرياضة مهمة جدا لصحة الانسان وكذلك الأطفال بجميع اعمارهم بحاجة إلى ممارسة التمارين الرياضية المفيدة لصحتهم الجسدية والعقلية والتي تساعد الطفل على النمو وتقوية العظام وزيادة التركيز والكثير من الفوائد التي تظهر تدريجيا خصوصا عند حصول جسم الطفل على مايكفي من النشاط و اللياقة البدنية، كما أن ممارسة الرياضة في النهار تساعد على النوم في الليل بسرعة وفي راحة، لذلك تعتمد أغلبية المؤسسات والمدارس وكذا الحضانات على تخصيص حصص رياضية صباحية للأطفال لكي تساعدهم على النمو وتقوية أجساهم، ومن أهم التمارين الرياضية والنصائح المفيدة للأطفال نذكر :

تمارين الرضيع في أشهره الأولى :

في الأيام الأولى لازدياد الرضيع تكون الغازات والمغص من الاشياء التي تقلقه وتجعله يبكي كثيرا، لذلك ينصح ببعض التمارين الرياضية المفيدة للرضيع والتي تهدئه وتخفف من آلامه وتجعله يشعر بالراحة :
1 - نفرك بطن الرضيع بحركة دائرية و يفضل القيام بهذا بعد الاستحمام هذا لأنه يساعده أكثر على طرد الغازات.
2 - نقوم برفع يدي الرضيع لاعلى رأسه لمدة قصيرة ثم نقوم بتركها ونكرر هذه الحركة برفق.
3 - نضع الطفل على ظهره ونرفع رجليه بحركة دائرية ثم نقوم بتحريكها على شكل عجلة مثل الدراجة، هذا ايضا يساعد على التخلص من الغازات.
4 - نضع الطفل على ظهره ونقوم بجمع يديه ووضعها جانبا لفترة ثم تركها ونقوم بتكرار هذا من فترة لفترة.

تمارين رياضية للأطفال :

أحسن فترة يمكن للجسم الاستفادة من الرياضة بشكل كبير هي مرحلة الطفولة التي يتم فيها نمو الجسم و أعضائه، لأن ممارسة الرياضة تساهم كثيرا في زيادة الطول للأطفال وتقوي القلب كما أنها تحسن مرور الأكسجين إلى خلايا الجسم وتساعد في نمو وتحسن القدرات العقلية.

تمارين تقوية العظام :

من التمارين الرياضية التي تقوي العظام و التي تساهم في نموها الجيد هي ألعاب الجمباز، الركض، كرة السلة، لعبة التنس، القفز على الحبل و كرة الطائرة و يستحب أن تمارس ثلاث مرات في الأسبوع.

تمارين المرونة :

تساعد تمارين المرونة الطفل على النمو وتساعده على التمدد لتسهيل تحريك المفاصل و العضلات في كل الاتجاهات كما أنها تساعده في الاعتماد على نفسه في الأشياء التي توجد عاليا بحيث يمكنه رفع جسمه للأعلى بكل مرونة.

تمارين لتقوية العضلات :

عندما نقول تقوية العضلات بالنسبة الأطفال لا نقصد بها رياضة حمل الأثقال و لكن يمكن ممارسة بعض التمارين الرياضية  تساعد الطفل على تقوية العضلات مثل تمارين الضغط، تمارين التسلق، وتمارين الوقوف على اليدين.

ينصح دائما التعامل مع الرضع والأطفال برفق لأن أجسامهم تكون في مرحلة النمو ويمكن لأي حركة بسيطة أن تسبب إصابة وكسر لا قدر الله، لذلك يتوجب أخذ الحيطة والحذر أثناء التعامل مع الأطفال أو مساعدتهم على ممارسة بعض التمارين الرياضية.



 مواضيع قد تهمك :
- طرق تعليم الطفل المشي وأسباب تأخر المشي عند الأطفال
- تاخر الكلام عند الاطفال : متى يكون ؟ ما هي اسبابه ؟ وكيفية علاجه ؟





    
نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة