-->
28317895172246656
recent
مواضيع جديدة

المتابعون

طرق تعليم الطفل المشي وأسباب تأخر المشي عند الأطفال

الخط

تعليم الطفل المشي و أسباب تأخر المشي عند الأطفال



تعليم الطفل المشي و أسباب تأخر المشي عند الأطفال
طرق تعليم الطفل المشي


المشي عند الأطفال :

بعد مرور أشهر قليلة من ولادة الطفل ينتظر الأبوين بفارغ الصبر الوقت الذي سيتمكن فيه طفلهما من المشي لوحده، لأن هذه المرحلة من نمو الطفل تعتبر من أكثر المراحل سعادة عند الأبوين، حيث يتنقل الطفل من رضيع يعجز عن التحرك إلى طفل قادر على المشي والتحرك بشكل مستقل وبدون الحاجة لمساعدة الأم أو الأب، وتختلف الفترة الزمنية التي يتعلم فيها الأطفال المشي من طفل لآخر بحيث يوجد أطفال يتعلمون المشي ابتداء من سن 9 أشهر ويوجد من يحتاج ل 18 شهر وفي حال تعدى الطفل السنة ونصف دون القدرة على الوقوف ولو بمساعدة الأبوين فننصح بزيارة الطبيب واستشارته.

طرق تعليم الطفل المشي :

* التغذية الجيدة للطفل تساعده على المشي، لذلك احرصي على تغذية طفلك بأغذية تحتوي على كافة العناصر الأساسية لنموه خصوصا الكالسيوم المفيد لصحة وتقوية العظام، وفيتامين (د) لأن نقصه قد يؤدي إلى تأخير المشي عند الأطفال.
* تعليم الطفل اتخاذ وضعيات مختلفة يساعده كثيرا على المشي، لذلك ينصح بالجلوس مع الطفل ومساعدته على الجلوس والوقوف ثم الحبو والزحف دون محاولة الامساك به، ويمكن الاستعانة ببعض الادوات المنزلية أو الأثاث لمساعدة الطفل على الوقوف مع الاهتمام بمسألة حمايته من التعرض لأي إصابة في حالة سقوطه.
* الإمساك بيدي الطفل بعد مرحلة الحبو والزحف ومساعدته على المشي يساعده كثيرا على مسألة التحكم بتوازنه لذلك ينصح بالجلوس على الركبتين والامساك بيدي الطفل وتشجيعه على التحرك في اتجاهك مع عدم الإكثار من ذلك لتجنب تعب وإرهاق الطفل.
* يستحسن عدم الاستعانة كثيرا بالأحذية وخصوصا داخل البيت لأنها ستؤخِّر الطفل عن المشي ولن تساعده على التحكم بتوازنه خصوصا في المراحل الأولى لتعلمه الوقوف بالاعتماد على نفسه.
* يمكنك الاستعانة بالألعاب التي يحبها طفلك من أجل تشجيعه وتحفيزه على المشي وذلك عن طريق وضع ألعابه المفضلة أو كرة مثلا على بعد أمتار قليلة ومساعدته على الوقوف والذهاب في اتجاهها واللعب بها ثم تكرار الأمر فهذا سيساعده كثيرا على المشي لوحده.
* الاعتماد على المشاية يقلل من رغبة الطفل في تعلم المشي لذلك لا ينصح باستعمالها، كما أنها ممنوعة في بعض الدول الأوروبية وبعض المناطق في امريكا و كندا لكثرة خطورتها على الأطفال وتسببها في الكثير من الحوادث.

أسباب تأخر المشي عند الأطفال :

- محاولة المشي على رؤوس الأصابع هي بداية تعلم الطفل لكن إذا بقي على هذا الحال فقد يتسبب هذا في تأخر مشي طفلك وقد يكون السبب في بعض الحالات هو مشكلة في الجهاز العصبي لذلك إذا استمر طفلك في محاولة المشي على أصابع القدمين حتى بلوغه السنتين فيتوجب عليك زيارة طبيب الأطفال.
- بعد ولادة الأطفال تكون أقدامهم مسطحة بعض الشيء ثم تبدأ بالتقوس تدريجيا، وفي حالة عدم تقوس قدم طفلك وبلوغه السنة ونصف فقد يؤثر هذا على قدرتة على المشي ويعيقها لذلك يتوجب عليك مراجعة الطبيب.
- قد تكون العوامل الوراثية سببا في تأخر المشي عند الأطفال في حال كان أحد الأبوين أو الأجداد قد تأخر عن المشي في طفولته، وفي هذه الحالة ما على الوالدين إلا الصبر وانتظار طفلها حتى يتمكن من المشي لوحده وقد يتأخر حتى سن العامين.
- من الأسباب الشائعة في تأخر الاطفال عن المشي هو نقص في الفيتامينات وبالظبط فيتامين (د) لذلك يتوجب زيارة الطبيب للتأكد من هذه الحالة واتخاد التدابير اللازمة لمساعدة الطفل على المشي.
-إصابة الطفل ببعض الأمراض العصبية خلال فترة تكونه قد يؤثر سلبا على قدراته العصبية ما يتسبب في تأخره عن المشي وفي هذه الحالة وكغيرها يتوجب زيارة الطبيب وتشخيص حالة الطفل للبدئ في علاجه.


 مواضيع قد تهمك :
- تاخر الكلام عند الاطفال : متى يكون ؟ ما هي اسبابه ؟ وكيفية علاجه ؟


  
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة