-->
28317895172246656
recent
مواضيع جديدة

المتابعون

طرد السموم من الجسم وطرق التخلص منها

الخط

كيفية اخراج السموم من الجسم

كيفية اخراج السموم من الجسم و ازالة السموم من الجسم.
طرد السموم من الجسم وطرق التخلص منها




محتويات الموضوع :

  • السموم و جسم الانسان
  • مصدر السموم
  • أعضاء في جسم الانسان تطرح السموم
  • بعض العلامات تشير إلى وجود سموم في الجسم
  • كيفية اخراج السموم من الجسم
  • الخلاصة



السموم وجسم الانسان :

السموم هي عبارة عن مواد كيميائية لا طعم ولا رائحة لها تتكون في جسم الانسان في جميع مراحل نموه من الطفولة حتى مرحلة الشيخوخة، وذلك عن طريق عدة عوامل مثل التلوث أو تناول أطعمة غير صالحة، ولا يجب أن نسمح بتراكم السموم لأنها تضىر بوظائف جسمنا وقد تصل للتسمم الحاد الذي قد يؤدي إلى الوفاة.

مصدر السموم :

من العوامل الخارجية التي تعتبر مصدر للسموم المتكونة في جسم الانسان والتي يجهلها الكثيرين :
• الغذاء الغير الصحي أو المهدرج.
• الماء و الهواء.
• معطرات الجو و الشموع.
• الادوات المنزلية.
• أواني الطبخ الغير الصحية.
• المنظفات و المبيدات الحشرية.
• مساحيق التجميل.
• الشمبوهات و الصبغات.


أعضاء في جسم الانسان تطرح السموم :



  • الكبد : يقوم بعدة وظائف لطرح السموم من الجسم كإنتاج خلايا الجهاز المناعي التي تحارب البكتيريا و تتخلص من السموم، و طرح الفضلات و الأدوية و الهرمونات و الأجسام الغريبة و كذا التخلص من بقايا كريات الدم الحمراء مثل البيليروبين.
  • الرئتان : تقوم بتخليص الجسم من ثاني أوكسيد الكربون (الناتج عن عمليات التنفس) و المواد الضارّة التي تدخل مع الهواء، مثل السموم الناتجة عن دخان السجائر.
  • الأمعاء الغليظة (القولون) : تخلص من المواد غير المرغوبة و  الطفيليّات و الفضلات  و تمتص الماء و الغذاء المتبقي من الطعام.
  • الكليتين : تعمل على تنقية الدم و تساعد على تخليص الجسم من الفضلات  و السموم التي تخرج عن طريق البول.


بعض العلامات تشير إلى وجود سموم في الجسم :


1. الإمساك : 
الوظيفة اليومية التي تقوم بها الأمعاء الغليظة أو القولون هي المسؤولة عن القضاء على السموم في جسم الانسان ، لكن إذا أصيب القولون بأي مرض أو إذا وقع خلل في وظيفته فلن يستطيع طرد جميع السموم من الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى الانتفاخ و الغازات و كذلك الامساك نتيجة تراكم السموم على الجيوب و طول جدار القولون.

2. زيادة الوزن:
الوزن الزائد قد يكون بسبب عدم ممراسة الرياضة أو سوء التغذية أو مشاكل هرمونية أو قد يكون كذلك علامة على وجود السموم الزائدة التي تقلل من مستويات الهرمونات في الجسم خاصة الإستروجين و التيتوستيرون و الانسولين و الكورتيزول و الغدة الدرقية، و هناك سموم أخرى تستنشق فتصبح لها صلة مباشرة مع تكون الذهون في الجسم مثل المبيدات و الديوكسين، ووجود السموم في الجسم بكميات كبيرة يمكن أن يعطل أداء الغدد ويجعل الهرمونات تفقد توازنها الطبيعي.


3. الاحتياجات الفسيولوجية :
يعتبر التبول المتكرر من الاحتياجات الفسيولوجية التي تشير إلى وجود سموم في الجسم وهذا لا يدعوا للقلق لأن التبول المتكرر يساهم كثيرا في عملية ازالة السموم من الجسم و القضاء عليها قبل أن تنتقل لمجرى الدم وتعرض الجسم لمشاكل صحية عديدة.

4. رائحة الفم الكريهة :
إذا كنت تنظف أسنانك جيدا و تعتني بها لإزالة البكتيريا المتراكمة بينها ومع ذلك تنبعث من فمك رائحة كريهة فهذا يدل إما على أن المشكل يكمن في جهازك الهضمي الذي تعرض للسموم أو على علامات تدل على أن الكبد أو المعدة لم تعد قادرة على معالجة السموم.

5. التعب و الإرهاق المستمر :
إذا كنت تنام جيدا و مع ذلك تشعر بتعب و إرهاق دائم يجعلك تنهي يومك بصعوبة و بجهد فهذا قد يدل على أن المغذيات الضرورية لإنتاج الطاقة لجسمك غير متوفرة ولهذا يحاول الجسم طرد السموم التي تراكمت بجهازك الهضمي والتي تعيق عملية الهضم.

6. الإفراط في التعرق : 
يعتبر التعرق المفرط من علامات وجود السموم في الجسم وذلك عن طريق الكبد الذي يقوم بوظيفته أي طرد السموم من الجهاز الهضمي الذي يكون غير قادر بدوره على القيام بوظيفته فيؤدي إلى تدفق الدم المحمل بالسم منه فيجهد الكبد  و يتخلف عنه ارتفاع حرارة الجسم وبالتالي التعرق لتخليص الجسم من السموم.

7.  مشاكل الجلد :
بعض منتجات التجميل للعناية بالبشرة و المكياج تعمل على سد مسام الجلد عند امتصاصها فتسبب للجلد بالالتهاب و التجاعيد و الهالات السوداء و حب الشباب و الأكزيما، ولهذا يحاول الجلد السيطرة على السموم بالتعرق الكثير و الطفح الجلدي الذي يعتبر جهاز لإزالة السموم الثانوية من الجسم.

كيفية اخراج السموم من الجسم :


- شرب الماء بكثرة :
شرب ما لا يقل عن لترين من الماء يوميا يتم به طرح السموم عن طريق التعرق أو البول.

- التنفس العميق :
التنفس بعمق يسمح للاكسجين بالدوران في كل أنحاء الجسم و بالتالي طرد أكسيد الكربون.

- التقليل من تناول السكر و الملح : 
التقليل من كميّات السموم البيضاء المُتناولة خلال اليوم من أهم أسباب طرح السموم والتخلص منها.

- شرب عصير الليمون :
يساهم في التخلص من سموم الجسم لأن فيتامين C الموجود في عصير الليمون يساعد الجسم على إنتاج الغلوتاثيون، وهو مركب في الكبد يطرد السموم من الجسم.

- شرب الشاي :
يساهم الشاي في تنشيط الدورة الدموية، و تقليل مشاكل النوم و اضطرابات الجهاز الهضمي و أيضا طرح السموم.

- تناول مُضادّات الأكسدة :
يساعد الثوم و البيض على إنتاج مضادات الأكسدة داخل جسم الانسان، كما أن تناول الفواكه و الخضروات ذات الالوان الزاهية تحفز الكبد الذي يعمل على إخراج السموم من الجسم.

- اختيار المنتجات العضوية : 
من الأحسن اختيار منتجات بقشرة سميكة لإزالتها بسهولة تجنبا للسموم و الابتعاد عن مضار المبيدات و الأسمدة.

- ممارسة التمارين الرياضية :
هناك تمارين خاصة لتنظيف الجسم وأيضا التعرق عند ممارسة الرياضة تسرّع الدورة الدموية وتساعد على التخلّص من المواد الضارة من الجسم و بالتالي طرد السموم.

الخلاصة :

يجب على كل شخص اتباع نمط عيش صحي و استعمال وسائل الحياة السليمة من الغذاء و من أي مصدر للسموم لكي لايصاب بأمراض قد تكون بعضها خطيرة كأمراض القلب و الشرايين و السرطان.



     
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة